2011/01/06

مسلمو اليابان


 

عرف اليابانيون معلومات أولية عن الإسلام من جيرانهم الصنيين، فأخدوا معلوماتهم من الكتب الصينية ومما كتبه الأوروبيون ، وجاءت دفعة جديدة بانفتاح اليابان على العالم الخارجي والاتصال بالبلاد الإسلامية، حيث افتتح اليابانيون مفوضية بالقسطنطنية في أعقاب الحرب العالمية الأولي ، وأرسلو مبعوثاً لهم إلى جدة لتوثيق العلاقات بالعالم الإسلامي ، وعندما عقد مؤتمر اليانات بطوكيو في سنة 1326 هـ حضره مندوبون من بعض الدول الإسلامية .وعندما قامت الحرب بين الروس واليابانين في مستهل هذا القرن زاد إتصال اليابان بالعالم الإسلامي. ووصل إلى اليابان العديد من المسلمين، وأسس محمد عبد الحي قربان وهو مسلم لاجيء طرده الماركسيون من التركستان،   وألحق به مدرسة لتعليم القرآن.
وازدهر انتشار الإسلام بين اليابانين في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، فبعودة الجنود اليابانين من البلاد الإسلامية في جنوب شرقي آسيا ، برزت خطوة جديدة زادت من انتشار الإسلام فقد اعتنق بعض هؤلاء الجنود الإسلام أثناء وجودهم في تلك البلاد.
يعتنق 80 % من الشعب الياباني البوذية والشنتوية، وأكثر من 1% مسيحيون، وأقل من 1% دين الإسلام.
 
  أحوال المسلمين

وليس هناك إحصاء لعدد المسلمين اليابانيين, ففي اليابان أكثر من مائة جمعية وتجمع إسلامي ومئات من المساجد  
  والمصليات ويدخل يومياً عن طريق هذه الجمعيات والمساجد والمصليات عدد كبير من اليابانيين الإسـلام.
ولكن هناك أرقام تقديرية تقول إن عددهم مائة ألف أو يزيدون والأجانب ثلاثمائة ألف تقريبا, وينظر المراقبون من زوايا مختلفة ويعطون أرقاماً متعددة ولكن هذه الأعداد في تزايد، ويعتبر الشعب الياباني من أقرب الشعوب للإسلام, فهم يحترمون هذا الدين ويرون فيه تأكيداً لمثلهم وتقاليدهم العريقة ، والمناخ هناك مناسب للدعوة فالدستور الياباني ينص على عدم التدخل في المعتقدات الدينية.
وفي هذا الصدد يقول الدكتور صالح مهدي السامرائي رئيس المركز الإسلامي في اليابان: "الشعب الياباني من أقرب شعوب الأرض للإسلام، إذ يحترم مواطنوه هذا الدين ويرون فيه تأكيداً لمثلهم وتقاليدهم العريقة، كذلك فإن الشعب الياباني تتمثل به الأخلاق العالية والصفات الكريمة.. ولا سيما أن الشعب الياباني يتمتع بصفات أصيلة ورثها من زعمائه الفرسان المعروفين تاريخياً بـ«الساموراني». فصفات الفارس الياباني «الساموراني» تتفق مع كثير من تعاليم الإسلام ومبادئه ".
  ويوجد باليابان عدة مساجد ، واحد بطوكيو أسسه المرحوم (محمد عبد الحي قربان ) سنة 1357 هـ وهو على طراز  المساجد التركية ،
 
المركز الإسلامي باليابان
 
   تبرعت وزارة الأوقاف بدولة الإمارات العربية المتحدة بمبلغ مليون وثلث المليون دولار لبناء المسجد ، وباقي المساجد موزعة في بعض المدن خارج طوكيو ، وتبرعت المملكة العربية السعودية بأرض سفارتها القديمة في طوكيو لإقامة مسجد ومركز إسلامي.
يتلق المسلمون تعليم قواعد الإسلام في مسجد طوكيو ، ومسجدي كوب وأوزاكا ، ولاتوجد مدارس إسلامية وأنشأت جامعة الإمام محمد بن سعود المعهد العربي الإسلامي في اليابان ونشاطة يتمثل في دورات لتعليم اللغة العربية ، مدرسة الروضة الإسلامية لتعليم الأطفال ، الإسهام في المنح الدراسية للطلاب المسلمين .
ويسعى المركز الإسلامي الآن إلى إقامة أول مدرسة إسلامية في اليابان -بتمويل سعودي- بجوار مسجد طوكيو المركزي؛ ليكسر حاجز التردد في إقامة المدارس الإسلامية عند المسلمين في اليابان.


ومن أهم المشكلات التي تواجه المسلمين في اليابان هي مشكلات أبناء وبنات الجيل الثاني، وأبرز ما يواجههم في هذا الصدد مشكلة الزواج من غير المسلمين ومن غير المسلمات.
كما تواجههم أيضًا مشكلة كون التعليم الحكومي إجباريًّا وأساسيًّا، وحتى الآن لا توجد مدرسة إسلامية واحدة في اليابان. وما لم يتم الوصول سريعًا إلى حل لهذه المشكلات وإلى طريقة مثلى للتعامل معها، فإنه يُخشَى على هؤلاء الأبناء والبنات من خطر الذوبان في المجتمع غير المسلم.
سمات حضارية

 ويتسم المسلم الياباني بأنه يجمع بين علوم الدين والدنيا ويعمل على النجاح في المجالين معا ولهذا نجدهم أطباء
ومهندسين ورجال أعمال ناجحين وفي الوقت نفسه لديهم إلمام بمبادئ دينهم الذي يطبقونه في حياتهم العملية مما أسهم في دخول مسلمين جدد يتزايد عددهم باستمرار، وهذا ما ذكره د. توكو ماسو رئيس جمعية مسلمو اليابان ، وأضاف : بفضل الحرية الدينية التي يتمتع بها اليابانيون، هناك إقبال متزايد منهم على الدخول في دين الله عن قناعة تامة بعد أن عرفوا أنه الدين الحق.
وقد لعب التفوق العلمي والعملي للمسلمين الوافدين إلى اليابان وكذلك المسلمين الجدد من ذوي الأصول اليابانية دورا في الدعوة للإسلام بشكل جيد وليس من خلال الأقوال فقط ولهذا لا يتردد الياباني في اعتناق الإسلام متى عرف حقيقته، خاصة أن الشعب الياباني متسامح بطبعه وعقلاني إلى أقصى درجة ولديه القبول للآخر والتعايش السلمي معه.
ووفق ما ذكره د. ماسو في حواره مع صحيفة "الخليج" الإماراتية فإن المسلمون باليابان لا يعانون من ظاهرة "الإسلاموفوبيا" أو الخوف من الإسلام المنتشرة في الغرب ، وأن الذين ينظرون بخوف للمسلمين هم الاستثناء من أولئك المتأثرين بوسائل الإعلام الغربية أو كتابات المستشرقين الغير منصفة.


  .

ليست هناك تعليقات: