2010/09/30

لمحة عن المسلمين في الهند



تختلف تقديرات عدد المسلمين الهنود في الوقت الحاضر، فبعض التقديرات تقول إنهم يمثلون 14.5 % من عدد السكان أي 180 مليون نسمة، والبعض يقدرهم بـ 13 %، والبعض، وآخرون يقدرونهم بـ 18 %. بينما التقديرات الرسمية تقول إن نسبتهم 10 % فقط من السكان..وعدد مسلمين الهند، هو ثاني أكبر معدل للمسلمين في العالم بعد عدد سكان إندونيسيا التي يعيش فيها أكثر من 200 مليون مسلم.
تخلف المسلمين في الهند
لكن مسلمي الهند على الرغم من عددهم الكبير، لا يعيشون في أوضاع مريحة. حيث يعانون من مشكلات متعدِّدة، من أهمِّها مشكلة الفقر، حيث تصل نسبة المعدمين بينهم إلى أكثر من 75%, وكذلك التخلُّف التعليمي وندرة فرص العمل؛ حيث تتوزع على المسلمين بطريقة غير عادلة؛ ففي مجال الزراعة يعمل أكثر من 70% من المسلمين فيها، ويعمل 1% أو أقل في مجالات الصناعة, كما يقوم المتعصِّبون الهندوس بالاضطرابات المناهضة للإسلام حاملين ملصقات مكتوب عليها: "اتركوا القرآن أو اتركوا الهند", إضافةً إلى تعرُّض الشريعة الإسلامية في المجتمع الهندي إلى عمليَّات تقليص خطيرة؛ حيث أُبْطِلَ القانون الإسلامي في مجال الجريمة، والعقود، والأرض، والإدلاء بالشهادة، وغير ذلك من المشكلات.
وأظهرت إحدى الدراسات أن المستوى التعليمي للمسلمين الهنود، يكشف عن فجوة كبيرة بين المسلمين وغير المسلمين، ويتطلب تدخلا طارئا. وبغض النظر عن الأسباب، فإنه لا يوجد هناك خلاف حول حقيقة كون المسلمين الهنود اليوم، هم أقل تعليما وأفقر وأقصر عمراً وأقل تمتعاً بالضمانات، وأقل صحة من نظرائهم غير المسلمين (هندوس وبوذيين ومسيحيين). حسب ما نشرته صحيفة (الشرق الأوسط) في 1/9/2006م.

ليست هناك تعليقات: