2010/12/22

مسلموا كندا وايطاليا يصلون التراويح في الكنائس

كنسية إيطالية خصصت مكاناً للمسلمين تابعاً لها لإقامة الصلوات خلال شهر رمضان وخاصة صلاة التراويح

فرانكو كارنافيللي، كاهن كنيسة القديس نازريو
الجالية المسلمة سألتني اين يمكننا الصلاة؟ ويبدو لي أنه من الصائب توفير مكان لمن يريد الصلاة

السنوات السابقة لم تحدث أية مشكلة (من المسلمين) لذا قمنا بهذه المبادرة

سمحت كنائس في مدينة كلغاري الكندية وكنسية إيطالية للمسلمين باستخدام مرافقها لإقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان، وذلك بعدما بات من الصعب استيعاب المصلين داخل مرافق المركز الإسلامية بسبب تزايد أعدادهم .

مسلمو كندا وإيطاليا يصلون التراويح بقاعات الكنائس خلال شهر رمضان



زحام شديد
ووفقا لإمام المركز الإسلامي بالمدينة الكندية سوهارو وردي فإن كنيستي وادي سيمون المتحدة وأردري المتحدة وافقتا على فتح أبوابهما وقت صلاة التراويح بهدف استيعاب أعداد المسلمين الذين لا يتمكنون من الصلاة داخل مرافق المركز بسبب الازدحام.

85 الف فى مكان يتسع لألفين فقط
وأوضح وردي في حديث لصحيفة كلغاري هيرالد أن أعداد المسلمين بالمدينة يقدر بنحو 85 ألفا، في حين لا تتجاوز القدرة الاستيعابية لمرافق المركز الإسلامي ألفي مصل وأشار إلى أن المركز يقدم وجبات طعام مجانية في موعد الإفطار لمن يرغب، سواء كان مسلما أو من معتنقي الديانات الأخرى.
ووفقا لصحيفة كلغاري هيرالد فإن كنيسة أردري المتحدة تؤجر في العادة أحد مبانيها للاجتماعات المختلفة من خارج الكنيسة.

ايطاليا تسمح بالصلاة بالكنائس
وكانت كنسية إيطالية قد خصصت مكاناً للمسلمين تابعاً لها لإقامة الصلوات خلال شهر رمضان وخاصة صلاة التراويح.
 
مسلمو كندا وإيطاليا يصلون التراويح بقاعات الكنائس خلال شهر رمضان

تعزيز الحوار بين الديانات
وأفادت وسائل إعلام إيطالية أن كاهن كنيسة القديس نازريو في مدينة فاريزي، شمال إيطاليا فرانكو كارنافيللي، خصص مكاناً خلف الكنيسة كان يستعمل لركن السيارات ليتمكن المسلمون من إقامة الشعائر الدينية وتأدية الصلوات طوال شهر رمضان وذلك من اجل تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات.
ونقلت عن كارنافيللي قوله ان "الجالية المسلمة سألتني اين يمكننا الصلاة؟ ويبدو لي أنه من الصائب توفير مكان لمن يريد الصلاة". وأضاف " في السنوات السابقة لم تحدث أية مشكلة (من المسلمين) لذا قمنا بهذه المبادرة".

المسلمون يرحبون

وكانت بلدية فاريزي أغلقت في العام 2005 مكانا كان يؤدي المسلمون فيه الصلاة، بحجة عدم مطابقته للشروط الصحية، ومنذ ذلك الحين يؤدون صلاة الجمعة أمام مبنى البلدية كنوع من الاحتجاج.ومن جهته، عبّر رئيس الجالية الإسلامية في المدينة حميد ختاوي عن سعادته" بمبادرة الكنيسة"، وأضاف "لكننا نبحث عن مكان دائم" لإقامة الصلوات
.

ليست هناك تعليقات: