2010/10/28

جمهورية قرغيزستان

جمهورية قرغيزستان (عاصمتها - بشكيك)، هي إحدى جمهوريات آسيا الوسطى التي استقلت عن الاتحاد السوفيتي السابق.

يحدها من الشمال والشمال الغربي "كازاختسان"، ومن الشرق والجنوب الشرقي "الصين"، ومن الجنوب "طاجيكستان"، ومن الغرب "أوزبكستان".

وتبلغ مساحتها 198ألف كيلو متر مربع، ويسكنها ما يزيد على 4.6 مليون نسمة، وتصل نسبة المسلمين فيها إلى 80% من عدد السكان، وهم عبارة عن قوميات مختلفة  

نسبة المجموعات العرقية (تقديرات 1999):
64.9% قرغيز.
13.8% أوزبيك.
12.5% روس.
1.1% دونغان.
1% أوغور.
1% أوكرانيون.
5.7% عرقيات أخرى.

تعرضت "قرغيزستان" للاحتلال الشيوعي لأكثر من سبعين سنة، والذي كان له أثر كبير في إبعاد الناس عن دينهم ومسح هويتهم الإسلامية.

وبحمد الله تم استقلال هذه البلاد عام 1991م، وتخلصت نسبيًّا من السيطرة الشيوعية، مما أتاح الفرصة للدعاة والعاملين في مجال الدعوة وللمؤسسات الإسلامية للعمل في هذه البلاد، التي كانت أرضًا خصبة للدعوة.

ومما يدل على ذلك وجود بعض الشعائر التي لم تكن معهودة من قبل؛ كعودة الشباب إلى الصلاة في المساجد، وبدء ظاهرة الحجاب الشرعي بين أوساط الفتيات، وكذلك ازدياد عدد المساجد، ويظهر ذلك جليًّا للمقارن بين حال البلاد عام 1993م، ووضعها الحالي في عام 2001م.

الدين:
80% مسلمون.
16% مسيحيون (معظمهم روس أرثوذكس).
4% ديانات أخرى وطوائف أخرى مثل البهائيين وشهود يهوه.

أكثر "القرغيز" و"الأوزبيك" مسلمون من المذهب الحنفي، وأكثر الروس ملحدون أو مسيحيون.

وقد ارتد مؤخرًا آلاف من المسلمين إلى المسيحية وإلى ديانات أخرى؛ حسبما جاء في تقرير حكومي مؤخرًا، وقد ارتد نحو خمسة عشر ألف مسلم إلى المسيحية، والتحق منهم إلى جمعيات تبشير مختلفة وفقا لما جاء بتقارير في بعض القنوات الوثائقية.


ليست هناك تعليقات: